الذنوب .. زلازل القلوب - منتديات نكهة نت
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
http://www.up.nkh5.com/uploads/www.nkh5.com14352880331.jpg
 
فعاليات المنتدى
روابط مهمة :  استرجاع كلمة المرور| طريقة التسجيل بالمنتدى| تفعيل العضوية | التسجيل بالمنتدى | جديد المنتديات
 
!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


القرآن الكـريم الصوتيات الفلاشـات الالعاب جديد الصور اليوتيوب توبيكات وسائط MMS دليل المواقع مـركز تـحميل الصور
العودة   منتديات نكهة نت > نكهة عامة > الواحة الإسلامية

« لتصفوا حياتي | الذنوب .. زلازل القلوب | قبل أن تغمضي عينيك »

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الفريدة
 
الفريدة
.:: ع ـضو فعال ::.
الفريدة غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 2481
تاريخ التسجيل : May 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : الفريدة is on a distinguished road
افتراضي الذنوب .. زلازل القلوب

كُتب : [ 06-13-2011 - 01:35 PM ]



الذنوب .. زلازل القلوب



د. يوسف القرضاوي



الذنوب زلازل القلوب








معاصي الجوارح






في القسم الأول تقع معاصي العين من النظر إلى ما حرم الله من العورات، ومن النساء غير المحارم. ومعاصي الأذن من الاستماع إلى ما حرم الله من آفات اللسان؛ فالمستمع شريك المتكلم.



ومعاصي اللسان من الكلام بما حرم الله من الآفات التي بلغ بها الإمام الغزالي عشرين آفة؛ من الكذب والغيبة والنميمة والسخرية واليمين الفاجرة والوعد الكاذب والخوض في الباطل والكلام فيما لا يعني، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، وشهادة الزور والنياحة واللعن والسب... إلخ.



ومعاصي اليد من البطش والضرب بغير حق، والقتل، ومصافحة أعداء الله، وكتابة ما لا يجوز كتابته، مما يروج الباطل أو يشيع الفاحشة، وينشر الفساد. ومعاصي الرجل من المشي إلى معصية الله، وإلى زيارة ظالم أو فاجر، ومن السفر في إثم وعدوان. ومعاصي الفرج من الزنا وعمل قوم لوط، وإتيان امرأته في دبرها، أو في المحيض، وهو أذى كما قال الله.



ومعاصي البطن من الأكل والشرب مما حرم الله، مثل أكل الخنزير، وشرب الخمر، وتعاطي المخدرات، وتناول التبغ (التدخين) وأكل المال الحرام من الربا، أو الميسر، أو بيع المحرمات، أو الاحتكار، أو قبول الرشوة أو غيرها من وسائل أكل مال الناس بالباطل.




المعاصي المهلكة




وهذه الأعمال كلها محرمات ومعاص معلومة، وبعضها يعتبر من عظائم الآثام، وكبائر الذنوب، ولكنها جميعًا تدخل في المعاصي الظاهرة، أو معاصي الجوارح، أو ظاهر الإثم، والمسلم مأمور أن يجتنب ظاهر الإثم وباطنه جميعًا، كما قال تعالى : { وَذَرُوا ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ } [الأنعام: 120].



بل إن المعاصي الباطنة أشد خطرًا من المعاصي الظاهرة، وبعبارة أخرى : معاصي القلوب أشد خطرًا من معاصي الجوارح، كما أن طاعات القلوب أهم وأعظم من طاعات الجوارح؛ حتى إن أعمال الجوارح كلها لا تقبل إلا بعمل قلبي، وهو النيِّة والإخلاص.



ونقصد بمعاصي القلوب ما كانت آلته القلب؛ مثل : الكبر، والعجب، والغرور، والرياء، والشح، وحب الدنيا، وحب المال والجاه، والحسد، والبغضاء، والغضب... ونحوها مما سماه الإمام الغزالي في "إحيائه": المهلكات، أخذًا من الحديث الشريف: "ثلاث مهلكات: شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه".



وإنما اشتد خطر هذه المعاصي والذنوب لعدة أمور :



أوَّلها : أنها تتعلق بالقلب، والقلب هو حقيقة الإنسان؛ فليس الإنسان هو الغلاف الجسدي الطيني الذي يأكل ويشرب وينمو، بل هو الجوهرة التي تسكنه، والتي نسميها : القلب أو الروح أو الفؤاد، أو ما شئت من الأسماء. وفي هذا قال عليه الصلاة والسلام : " ألا إن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله؛ ألا وهي القلب "[1]. وقال: " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم وصوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "[2].



وجعل القرآن أساس النجاة في الآخرة هو سلامة القلب، كما قال تعالى على لسان إبراهيم : { وَلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [الشعراء: 87-89].



وسلامة القلب تعني : سلامته من الشرك جليه وخفيه، ومن النفاق أكبره وأصغره، ومن الآفات الأخرى التي تلوثه، من الكبر والحسد والحقد، وغيرها. وقال ابن القيم : "سلامته من خمسة أشياء؛ من الشرك الذي يناقض التوحيد، ومن البدعة التي تناقض السنة، ومن الشهوة التي تخالف الأمر، ومن الغفلة التي تناقض الذكر، ومن الهوى الذي يناقض التجريد والإخلاص".



ثانيها : أن هذه الذنوب والآفات القلبية هي التي تدفع إلى معاصي الجوارح؛ فكل هذه المعاصي الظاهرة إنما يدفع إليها: اتباع الهوى، أو حب الدنيا، أو الحسد، أو الكبر، أو حب المال والثروة، أو حب الجاه والشهرة... أو غير ذلك.



حتى الكفر نفسه، كثيرًا ما يدفع إليه الحسد كما حدث لليهود؛ فقد قال تعالى : { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ } [البقرة: 109].



أو يدفع إليها الكبر والعلو في الأرض، كما قال تعالى عن فرعون وملئه وموقفهم من آيات موسى : { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ } [النمل: 14].



أو حب الدنيا وزينتها، كما رأينا ذلك في قصة هرقلملك الروم، وكيف تبين له صدق الرسولفي دعوته، وصحة نبوته، ثم لما هاج عليه القسس غلب حب ملكه على اتباع الحق؛ فباء بإثمه وإثم رعيته.



وإذا نظرت إلى من يقتل نفسًا بغير حق وجدت وراءه دافعًا نفسيًّا أو قلبيًّا، من حقد أو غضب، أو حب الدنيا؛ حتى إن أول جريمة قتل في تاريخ البشرية كان سببها الحسد، وذلك في قصة ابني آدم { إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } [المائدة: 27] إلى أن قال تعالى : { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [المائدة: 30].



وكذلك كل من ارتكب معصية ظاهرة من شهادة زور أو نميمة أو غيبة أو غيرها؛ فلا بد أن وراء تلك المعاصي شهوة نفسية، وفي هذا جاء الحديث : " إياكم والشح؛ فإنما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا "[3].



ثالثها : أن المعاصي الظاهرة التي سببها ضعف الإنسان وغفلته سرعان ما يتوب منها، بخلاف المعاصي الباطنة التي سببها فساد القلوب، وتمكن الشر منها؛ فقلما يتوب صاحبها منها، ويرجع عنها. وهذا هو الفارق بين معصية آدم، ومعصية إبليس.



معصية آدم كانت معصية جارحة حين أكل من الشجرة، ومعصية إبليس كانت معصية قلب، حين أبى واستكبر، وكان من الكافرين.



معصية آدم كانت زلة عارضة نتيجة النسيان وضعف الإرادة، أما معصية إبليس فكانت غائرة متمكنة، ساكنة في أعماقه.



لهذا ما أسرع ما أدرك آدم خطأه واعترف بزلته، وقرع باب ربه نادمًا تائبًا هو وزوجته : { قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [الأعراف: 23]. أما إبليس فاستمر في غلوائه، متمردًا على ربه، مجادلاً بالباطل، حين قال له : { يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ * قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ } [ص: 75، 76]. ولهذا كانت عاقبة آدم : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة: 37].



وكانت عاقبة إبليس : { قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } [ص: 77، 78].



رابعًا : وهذه ثمرة للوجوه السابقة، وهو تشديد الشرع في الترهيب من معاصي القلوب، وآفات النفوس لشدة خطرها، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر "[4]. وقوله : " دب إليكم داء الأمم من قبلكم : الحسد والبغضاء، والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين "[5].



وقوله : "لا تغضب" وكررها ثلاثًا، لمن قال له : أوصني [6]. وقوله في الحديث القدسي : " أنا أغنى الشركاء عن الشرك؛ فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري تركته وشركه "[7]. وقوله : " إياكم والشح؛ فإنه أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم "[8].




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[1] متفق عليه، عن النعمان بن بشير.

[2] رواه مسلم.

[3] رواه أبو داود والحاكم عن عبد الله بن عمر، كما في صحيح الجامع الصغير (2678).

[4] رواه مسلم عن ابن مسعود.

[5] رواه البزار عن الزبير بإسناد جيد كما قال المنذري. انظر: المنتقى (1615)، والهيثمي 30/8.

[6] رواه البخاري عن أبي هريرة.

[7] رواه مسلم عن أبي هريرة، وفي معناه عدة أحاديث.

[8] رواه مسلم عن جابر.

hg`k,f >> .gh.g hgrg,f hgrg,f


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الذنوب, القلوب, زلازل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى تتحطم القلوب غرام انثي خواطر - خواطر رومانسية - عذب الكلام 0 05-23-2011 05:01 AM
بمناسبة عودة ملك القلوب,, خلود استوديو نكهة نت - صور - كاريكاتير 7 02-27-2011 07:56 PM
حلى القلوب بالصور A7ļǻ ďĂĹO3ǻ مطبخ نكهة نت- حلويات - عصيرات - معجنات - ساندويتشات 6 07-22-2010 11:43 PM
وتبقى القلوب قلوب مــرا هــ دلــع ــقــه خواطر - خواطر رومانسية - عذب الكلام 4 07-22-2010 06:09 PM
أبي ترحيب زلازل يهــــــــــز المنتدى دنيتي بمزاجي منتدى التعارف والترحيب 0 10-31-2009 11:30 PM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 04:53 PM.

أقسام المنتدى

نكهة عامة @ نكهة الحوار الفكري @ نكهة شبابية @ الملعب المحلي - كرة القدم العربية football 2012 @ معرض السيارات - دراجات - Motorcycles - Cars @ النكهة الأدبية @ قسم الشعر والقصيد 2012 Poetry @ خواطر - خواطر رومانسية - عذب الكلام @ قصص - حكايات - روايات - Stories - Novels @ الواحة الإسلامية @ الشعر الصوتي - مرئيات أدبية Audio 2012 @ نكهة اجتماعية @ عالم حواء العام - العناية بالبشرة - رشاقتك - إكسسوارات 2012 @ ديكور - أثاث منزلي - غرف نوم - مطابخ - حدائق @ نكهة ترفيهية @ الدجه والصرقعة وسعة الصدر 2012 @ لاند نكهة نت ،العاب , ألغاز , تسالي @ استوديو نكهة نت - صور - كاريكاتير @ نكهة الكمبيوتر والتصميم والجوال @ منتدى الكمبيوتر والانترنت ,تطوير المواقع @ الاتصالات و الجوال @ ماسنجر ، الياهو ، ماسنجر لايف Yahoo MSN Messenger 2012 @ الأقسام الإدارية @ منتدى التعارف والترحيب @ خبر عاجل - الأخبار المثيرة - عالم الجريمة والحوادث 2012 News @ مطبخ نكهة نت- حلويات - عصيرات - معجنات - ساندويتشات @ منتدى المشرفين @ خدمات الاعضاء - شروحات إدارية - نكهة نت @ منتدى المحذوفات والمواضيع المكرره @ ملحقات التصميم Brushes , Textures , Patterns , Styles , Color Swatches , Filters , Fonts 2012 @ عآلم التصميم Photoshop Flash Swish 2012 @ اا .. دورة فوتـوشـوب ..اا @ .::::【 عَـآلمـْ السبّيسـآتْ 】::::. @ مشاكل الماسنجر والحلول @ مدونات الاعضــاء Member Blogs @ {..لـِمَنْ يـجـْـرؤٍ فقط..!! @ نكهة الإتصالات @ برودكاست بلاك بيري | broadcast blackberry 2012 @ البلاك بيري | black berry @ أيفون | 2012 iPhone @ ايباد و جلاكسي تاب IPAD , Galaxy Tab l @ قسم الشكاوي والإقتراحات @ ركن معلمات و طالبات رياض الأطفال @ ركن طالبات الدراسات @ كلام العدسة @ المواقع الإجتماعية @ مواقع التواصل الإجتماعي facebook Netlog Twitter Flickr Myspace @ مواقع الزواج والتعارف l Qiran.com‬‏ Muslima.com‬‏ l @ برامج التواصل هوز هير ... واتس اب بي بي Whos Here WhatsApp bb @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
 RSS Search


Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.2